الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
إذا التبس مميز كم الخبرية بالمفعول به تعين إدخال من عند إرادة التمييز (1)، ففي ذلك دليل على أصالة جر مميز كم الخبرية بمن، لأن مالا لبس فيه مقدم على ما فيه لبس وما أفاد المراد نصا أصل لما لم يفده إلا احتمالا، ويكون ذلك إذا فصل بين كم الخبرية ومميزها بفعل متعد، من ذلك قوله تعالى: {وكم قصمنا من قرية} (2) و{وكم أرسلنا من نبي في الأولين} (3) و{كم تركوا من جنات وعيون} (4) قال النحاس: "وأفصح اللغات إذا فصلت أن تأتي بمن، وهي اللغة التي جاء بها القرآن" (5)التصريح بمن في المعطوف على مميز كم الخبرية المجرد منها، ففيه دليل على إرادتها في المعطوف عليه، وذلك قول الشاعر (6):
أي: كم من ضاحك ومن ساخر.وبذلك استدل أبو علي الفارسي (7)، واستدل أيضا بقول الشاعر (8): أي سبعون من السنين الكوامل (9).- - - - - - - - - -(1) ينظر: شرح الكافية: 3 /242، وشرح التصريح: 2 /279، وحاشية السجاعي: 307، وحاشية الصبان: 4 /83 ودراسات لأسلوب القرآن الكريم: ق1 /ج2 /404.(2) الأنبياء: 11.(3) الزخرف: 6.(4) الدخان: 25.(5) إعراب القرآن: 4 /99. وينظر: 3 /66.(6) البيت للأعشى بن ميمون في: ديوانه: 191، وشرح الأبيات المشكلة الإعراب: 62، ورواية الديوان: كم ضاحك من ذا وكم ساخر، ولا شاهد فيه على هذه الرواية.(7) ينظر شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 62.(8) البيت لجرير أو لغيره في: شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 62، وليس في ديوانه، ولا في شرح ديوانه، ولأبي حية النميري في: أمالي ابن الشجري: 2 /132.(9) ينظر: شرح الأبيات المشكلة الإعراب: 62. النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 303- مجلد رقم: 1
|